اسم الله الاعظم
خلق الله الكون والسموات السبع والارضين واستوى على العرش فما هو اسم الله الاعظم الذي سبب الكثير من اللغط والفهم حول مدلولات واستخدام اسم الله الاعظم في الروحانيات أو من قبل الانسان في تسخير الجن وتيسير الأمور .
لقد سمى الله عز وجل نفسه بالأسماء الحسنى ليتفكر بها الانسان وهذه الصفات للأسماء قائمة على صفات الله عز وجل الدالة على رحمته
وهذه الاسماء لها أشكال وأعداد يعمل عليها العارفين للوصول الى اسم الله الاعظم , واسماء الله الحسنى مثل الاعداد والارواح موكل بها
خدام من الجن المسلم والملائكة الرحمانيين الذين خلقوا من النور المتجلي بصفاته عز وجل .
و من يصل الى سر الاسم الاعظم فلن يحتاج شيء آخر في الدنيا فهو الاسم الاقوى والاسرع بالإجابة والظفر بالفوائد وهو الذي تستفيض
الروح به لعظمته وقدرته على التسخير والجلب والرزق والمحبة والتصرف بكل الامور الدنيوية, وكل الارواح التي حولنا تضج بالدعاء لرب
الكون ومن وصل الى سر اسم الله الاعظم فإن الله يخاطب الملائكة بالقول أن عبدي توسم بالاسم الاعظم خيرا و تعلق بصفات هذا الاسم
الشريف في حاجاته التي يطلبها مني فتوجهوا له ويسروا أمره في ما يطلبه ومهما كانت حاجته .
ويقول العارفين بالاسم الاعظم أن الاجابة تكون للخير والشر فان كانت الحاجة رحمانية ربانية يتوكل بها الملائكة الروحانيين النورانيين, وان كانت الحاجة في الشر ورد الظلم قام بها الملائكة الموكلون بالشر يسلطون سيوفهم الحارقة ويعملون على قضاء الحاجات باسم الله الاعظم
في عالم الملكوت والملك .
ويقول الطوخي في كتابه فوائد اسم الله الاعظم ان الله جعل مماسك اسماء الله الحسنى بالدعاء فتم خلق الملائكة من النور ونقصد نور
العرش الكريم كون العرش الالهي تم خلقه من خلق بأسماء الله والتي قامت عليها عوالم الانس والجن, فالملائكة على قسمين تصرف وتدبر
ولكل منهما واجباته في الارض والسماء وكل ذلك محكوم بحكم اسم الله الاعظم ووضع عز وجل اسرار في اسمائه الحسنى لا يجوز أن
يتداخل اسم مع اخر فلكل اسم نورانيته فمنها ما يستعمل للزرق وهطول الامطار ومنها ما هو مخصص لتسخير الجن وحركة الغيوم والرياح , ومنها ما هو فعال في علاج السحر والمشي على الماء والاختفاء عن اعين الناس والعديد من التصريفات الهامة لأسماء الله الحسنى .
ومن فوائد اسم الله الاعظم ما يتم علاج الابرص والاعمى به ويحيي الله الموتى و لا شك ان خواص اسماء الله ثابتة وكل اسم مدبر فيه لما
في معناه / باسمك ربي وضعت جنبي وباسمك ربي أرفعه / ويخص الله تعالى بعض العباد الصالحين ببركة تحقيق الدعاء باستخدام اسم الله الاعظم / بسم الله مجريها ومرساها / ووضع سره في يد نبيه عيسى في احياء الموتى وشفاء الابرص والاعمى , ومقصة اصف بن برخيا
ويشير بعض العارفين الى ان اسم الله الاعظم له مكانة ان كنت موقنا بها يسر الله أمرك وأعطاك طلبك دون تأخير .
واختلف العلماء حول اسم الله الاعظم وسنضع لكم ما ورد لدى الجميع من آراء حول اسم الله الاعظم :
- اللهم إني أسألك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد .
- وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم .
- الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم .
- هو الله الرحمن الرحيم الحي القيوم الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والاكرام الحي القيوم .
- بديع السماوات والأرض ذو الجلال والاكرام الله لا إله إلا هو الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد
- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .
- هو الله الله الله الذي لا إله إلا هو رب العرش العظيم هو مخفي في الأسماء الحسنى لا إله إلا الله.
وبعضهم قال اسم الله الاعظم موجود في ثلاث سور من القران وهي البقرة وال عمران وطه وهذه هي الايات : / لا إله إلا هو الحي القيوم
مكرر , وعنت الوجوه للحي القيوم / , واكد بعض العارفين ان اسم الله الاعظم هو في كل واحد من أسماء الله تعالى شرط التفكر به و
الخشوع في قراءته, والبعض الاخر يرجح أن اسم الله الاعظم لا يصله انسان وهو في خزائن رب الكون محفوظ .
وقال بعضهم ان اسم مكان الله الاعظم هو في قراءة الفاتحة 92 مرة ومن ثم يقرأ سورة الشرح كما هو العدد 92 مرة ثم يردد يا حي يا حي
ذكري ورزقي وقلبي يا وهاب هب لي كذا وكذا يا واجد اوجد كذا يا ولي تولني ويقول الامام علي كرم الله وجهه من اراد الدعاء باسم الله
الاعظم فليقرأ سورة الحشر مرة واحدة ثم يردد يا من هو كذلك فاعل لي كذا ويقول والله لو دعي به على شقي لسعد, ويقول القشيري في
معرض شرح اسم الله الاعظم هو ما دعوته به في جل تعظيمك له انقطاع قلبك اليه فما دعوت به هذه الحالة استجيب لك بأي اسم دعوت به .
وراى اخر ان اسم الله العظيم الاعظم ليس من اسماءه ال99 انما اشتملت صفاته عليها وهو مشتق من 11 حرف وكل انسان على وجه الارض له اسم خاص به يدعوا الله به تحدث الاستجابة حرفيا بما يريد بالضبط لان من عرف اسم الله الاعظم الخاص به.