منتدى اهل الله للسيد منتصر عبد الدايم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى اهل الله للسيد منتصر عبد الدايم

شامل لاهل الله وذكر الله والتقرب لله تعالى وكل ما يرضى الله تعالى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 عظمة سلام قولا من رب رحيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 2040
تاريخ التسجيل : 08/08/2020

عظمة سلام قولا من رب رحيم Empty
مُساهمةموضوع: عظمة سلام قولا من رب رحيم   عظمة سلام قولا من رب رحيم Emptyالإثنين سبتمبر 21, 2020 9:11 pm

عظمة سلام قولا من رب رحيم
القراءة بعد العشاء بساعتين بعدد 4090 مرة تجد من الاسرار الالهية للاية الشريفة.


عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء سبتمبر 29, 2020 12:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montasser-asrar.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 2040
تاريخ التسجيل : 08/08/2020

عظمة سلام قولا من رب رحيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظمة سلام قولا من رب رحيم   عظمة سلام قولا من رب رحيم Emptyالإثنين سبتمبر 21, 2020 9:52 pm

الفـائـدة الأولـى
سـورة القدر : من قرأها عند طلوع الشمس إحدى وعشرين مرة وعند غروبها كذلك , رأى النبي e في منامه : من الوسائل الشافعة ص 421 .

الفـائـدة الثـانيـة
سـورة الكوثر : من قرأها في ليلة ألف مرة رأى النبي e . الوسائل الشافعة ص 424 .... قلت إنه مجرب والحمد لله .

الفـائـدة الثـالـثة
سـورة المزمل : من أراد أن يرى النبي e فليقرأها إحدى وأربعين مرة فيراه البتة . في الوسائل الشافعة ص 418 للإمام خرد .. قلت إنه مجرب والحمد لله ...

الفـائـدة الرابعــة
ذكر في خزينة الأسـرار : قال بعض العلماء : من قرأ سـورة القدر ألف مرة يوم الجمعة لم يمت حتى يرى النبي e .. قلت إنه مجرب والحمد لله ...

الفـائـدة الخامسـة
قال بعضهم من خواص سورة الكوثر : من قرأها ليلة الجمعة ألف مرة وصلى على النبي e ألف مرة . ونام رأى النبي e في منامه . قلت وهذه فائدة جربها الكثيرون والحمد لله رب العالمين .

الفـائدة السـادسـة
و عن بعض المشايخ : قال : من قرأ في نصف ليلة الجمعة سورة لإيلاف قريش ألف مرة ثم نام بالوضوء رأى النبي e في منامه وحصل له مقصود . قيل إنه مجرب و الله أعلم ...

الفائـدة السـابعـة
قال أبن عباس رضي الله عنهما : من قرأ قل هو الله أحد في ليلة ألف مرة رأى النبي e في منامه . من الوسائل الشافعة إنه مجرب والحمد لله ...

الفـائدة الثـامنـة
عن أبن عباس رضي الله عنهما أيضاً في الوسائل ص 471 : ما من مؤمن يصلي ليلة الجمعة ركعتين يقرأ في كل ركعة بعد الفاتحة خمساً وعشرين مرة قل هو الله أحـد ثم يقول ألف مرة صلى الله على محمد النبي الأمي فإنه لا يتم القابلة
( أي الجمعة القادمة ) حتى يراه في المنام ومن يراه غفر الله ذنوبه ... وقد ذكره أيضاً الإمام النبهاني في سعادة الدارين / 489 .

الفائـدة التـاسـعة
ذكر في كتاب مفاتيح المفاتيح أن رسـول الله e قال : من صلى ليلة الجمعة ركعتين يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة وآية الكرسي خمس مرات فإذا فرغ من الصلاة يصلي على النبي e .

الفـائدة العـاشـرة
في مجمع الحديث : روي أنه قال e من أراد أن يراني في المنام فليصل في ليلة الجمعة أربع ركعات بتسليمتين وليقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب والضحى وألم نشرح وأنا أنزلناه وإذا زلزلت الأرض . ثم يسلم ويصلي عليَّ سبعين مرة و يستغفر الله تعالى سبعين مرة ثم ينام مصلياً رآني في المنام .

الفائدة الحادية عشرة
في الوسائل الشافعة ص 467 . عن أنس رضي الله عنه عن النبي e : من صلى عليَّ يوم السبت ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده في الجنة ا هـ ... قلت إنه مجرب والحمد لله ...

الفائدة الثانية عشر
جاء في المفاخر العلية . عن أبي الحسن الشاذلي رحمه الله : لرؤية النبي e يوم القيامة يوم الحشر والندامة أكثر من قراءة سورة ( إذا السماء كورت ) .

الفائدة الثالثة عشر
يقول سيدنا جمال الدين أبو المواهب الشاذلي رحمه الله : وهو من الأخيار الأجلاء , قال : رأيت رسول الله e في المنام فقال لي قل عند النوم : بسم الله الرحمن الرحيم خمساً وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم خمساً . ثم قل : اللهم بحق محمـد أرني وجه محمـد حالاً ومآلاً . فإذا قلتها عند النوم فإني آتيك ولا أتخلف عنك أصلاً . ثم قال : وما أحسنها من رقية ومن معنى لمن آمن به ... ولا سيما إن زدت في الصلاة والسلام عليه e .. قلت إنه مجرب والحمد لله ...

الفائدة الرابعة عشر
اللهم صل على سيدنا محمد كما أمرتنا أن نصلي عليه . اللهم صل على سيدنا محمد كما هو أهله . اللهم صل على سيدنا محمد كما تحب وترضى له . اللهم صل على روح سيدنا محمد في الأرواح . اللهم صل على جسد سيدنا محمد في الأجساد . اللهم صل على قبر سيدنا محمد في القبور . اللهم بلغ روح سيدنا محمد مني تحية وسلاماً .

الفائدة الخامسة عشر
جاء في منبع السعادات . وفي الذخائر المحمدية فائدة لرؤية النبي e وهي : اللهم إني أسألك بنور الأنوار الذي هو عينك لا غيرك أن تريني وجه نبيك سيدنا محمد e كما هو عندك ... قلت إنه مجرب والحمد لله ..... وقد أخبرني الكثير ...

الفائدة السادسة عشر
قيل من أراد أن يرى النبي eفليصل ركعتين نافلة ثم ليقرأ مائة مرة: يا نور النور يا مدبر الأمور بلغ عني روح سيدنا محمد وأرواح آل سيدنا محمد تحية وسلاماً ...

الفائدة السابعة عشر
قال العلامة السيد أحمد زيني بن دحلان في مجموعة جمع فيها جملة صلوات على النبي e إن من الصيغ المجربة للإجتماع بالنبي e : اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الجامع لأسرارك والدال عليك وعلى آله وصحبه وسلم , كل يوم ألف مرة ..

الفائدة الثامنة عشر
صلاة الفاتح المنسوبة لسيدي محمد البكري رضي الله عنه : اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى الصراط المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم . روي أن من تلاها ألف مرة في ليلة الخميس أو الجمعة أو الإثنين اجتمع بالنبي e وتكون التلاوة بعد صلاة بأربع ركعات يقرأ في الأولى سورة القدر ( ثلاثاً ) وفي الثانية الزلزلة وفي الثالثة الكافرون وفي الرابعة المعوذتين كذلك ويبخر عند التلاوة بعود وإن شئت فجرب .. قلت إنه مجرب والحمد لله ...

الفائدة التاسعة عشر
وفي بستان الفقراء .. أنه ورد عن النبي e أنه قال : من صلى عليَّ يوم الجمعة ألف مرة بهذه الصيغة : اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي فإنه يرى ربه في ليلته أو نبيه أو منزلته في الجنة فإن لم يره فليفعل ذلك جمعتين أو ثلاث أو خمس وفي رواية وعلى آله وصحبه وسلم ... قلت إنه مجرب والحمد لله ...

الفائدة العشرون
في كتاب حدائق الأخبار والغنية لسيدي عبد القادر الجيلاني رحمه الله : عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي e : من صلى ليلة الجمعة ركعتين يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وآية الكرسي مرة وقل هو الله أحد خمسة عشر مرة ويقول في آخر صلاته ألف مرة : اللهم صل على محمد النبي الأمي .. فإنه يراني في المنام ولا تتم له الجمعة الآخرة آلا وقد رآني ومن رآني فله الجنة وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ( الغنية ) وقد ذكر هذه الصيغة الحبيب عطاس الحبشي في كتابه تذكير المصطفى وفي الذخائر المحمدية .. قلت إنه مجرب والحمد لله ....

الفائدة الحادية والعشرين
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي ... عن سيدي المرسي أبي العباس رحمه الله أنه قال : من واظب على هذه الصيغة في اليوم والليلة خمسمائة مرة لا يموت حتى يجتمع بالنبي e يقظة . قلت وقد ذكر النبهاني رضي الله عنه في سعادة الدارين . إنما فيها زيادة وعلى آله وصحبه وسلم .... ويقول سيدي يوسف النبهاني : إذا كان مفيداً لرؤية النبي e يقظة فبالأولى أن ذلك يفيد رؤيته e مناماً . ص 488 سعادة الدارين . قلت أنه مجرب والحمد لله ....

الفائدة الثانية والعشرون
جاء في الإبريز : أن سيدنا عبد العزيز الدباغ رحمه الله أول ما أخذ العهد لقنه سيدنا الخضر عليه السلام : اللهم يا رب بجاه سيدنا محمد بن عبد الله e إجمع بيني وبين سيدنا محمد بن عبد الله في الدنيا قبل الآخرة ... وجعله ورده كل يوم سبعة آلاف مرة ....

الفائدة الثالثة والعشرون
من قرأ ( 41 ) مرة من هذا البيت من الهمزية للبوصيري عندما ينام يرى النبي e و هي : ليته خصني برؤية وجه زال عن كل من رآه الشقاء

الفائدة الرابعة والعشرون
ذكر في كتاب سعادة الدارين لسيدي يوسف بن إسماعيل النبهاني صيغة مباركة لسيدي القطب أحمد الرفاعي نفعنا الله به آمين , من قرأها 12 ألف مرة يرى النبي e في المنام ولها من الفوائد ما لا يحصى ولا يعد ... اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي القرشي بحر أنوارك ومعدن أسرارك وعين عنايتك ولسان حجتك وخير خلقك وأحب الخلق إليك عبدك ونبيك الذي ختمت به الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه وسلم . سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .

الفائدة الخامسة والعشرون
ذكر في مجمع الصلوات سيدي يوسف النبهاني هذه الصلاة ذكرها الشيخ أحمد الديربي في مجرباته وقال : بعضهم من داوم على قراءتها عشر ليال كل ليلة مائة مرة . عندما يأوي إلى فراشه ونام على شقه الأيمن مستقبل القبلة على طهارة كاملة . ( اللهم صل على النبي eعبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون . عدد ما أحاط به علم الله وجرى به قلم الله ونفذ به حكم الله و وسعه علم الله عدد كل شيء وأضعاف كل شيء وملء كل شيء عدد خلق الله وزنة عرشه ورضاء نفسه ومداد كلماته عدد ما كان وما يكون وما هو كائن في علم الله صلاة تستغرق العد وتحيط بالحد صلاة دائمة بدوام ملك الله باقية ببقاء الله ) .

الفائدة السادسة والعشرون
ذكر في كتاب جامع الصلوات ص 119 لسيدي يوسف النبهاني قال : هذه الصيغة مباركة تقرأ لكل مقصد من مائة مرة إلى ألف مرة ورؤيته e ألف مرة وإن وفق لقراءتها كل يوم ألف مرة أغناه الله غناء الأبد وحبب فيه سائر المخلوقات وصرف عنه المضار والآفات وفضائلها لا تفي بها العبارات وهي : ( اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله قدر لا أله إلا الله وأغننا وأحفظنا و وفقنا لما تحبه وترضاه وأصرف عنا السوء وأرض عن الحسنين ريحانتي خير الأنام وعن سائر آله وأصحابه أئمة الهدى ومصابيح الظلام وأدخلنا الجنة دار السلام يا حي يا قيوم يا الله ) آهـ .

الفائدة السابعة والعشرون
أيضاً في كتاب جامع الصلوات لسيدي يوسف النبهاني ص 20 قال الشيخ التيجاني : من داوم على هذه الصلاة سبعاً عند النوم على طهارة كاملة وفراش طاهر يرى النبي e وهي : اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية والياقوتة المتحققة الحائطة بمركز الفهوم والمعاني ونور الأنوار المتكونة الآدمي صاحب الحق الرباني البرق الأسطع بمزن الأرباح المائلة لكل متعرض من البحور والأواني ونورك على عين الحق التي تتجلى منها عروش الحقائق عين المعارف الأعلم صراطك التام الأقوم . اللهم صل وسلم على طلعة الحق بالحق الكنز الأعظم افاضتك منك إليك إحاطة النور المطلسم . صلى الله عليه وعلى آله صلاة تعرفنا بها أبداً ...
الفائدة الثامنة والعشرون
في كتاب جامع الصلوات للنبهاني ( ص 21 )

الفائدة الثامنة والعشرون
في كتاب جامع الصلوات للنبهاني ( ص 21 ) والصيغة ( ص 137 ) قال : صلاة سيدي وأستاذي الشيخ محمد الفاسي الشاذلي وقال : من داوم عليها صباحاً ومساءً ثلاث مرات كثرت رؤيته للنبي e يقظة ومناماً حساً ومعنى وهي : إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً , اللهم صل وسلم على من جعلته سبباً لانشقاق أسرارك الجبروتية و انفلاق أنوارك الرحمانية وصار نائباً عن الحضرة الربانية وخليفة أسرارك الذاتية فهو ياقوتة أحدية ذاتك الصمدية وعين مظهر صفاك الأزلية فبك و منك صار حجاباً عنك وسراً من أسرار غيبك حجبت به كثيراًً من خلقك فهو الكنز المطلسم والبحر الزاخر المطمطم .... فنسألك اللهم بجاهه لديك وبكرامته عليك أن تعمر قلوبنا بأفعاله وأسماعنا بأقواله وقلوبنا بأنواره و أرواحنا بأسراره و أشياخنا بأحواله وسرائرنا بمعاملته وبواطننا بمشاهدته وأبصارنا بأنوار المحيا جماله وخواتيم أعمالنا في مرضاته حتى نشهدك به وهو بك فأكون نائباً عن الحضرتين بالحضرتين وأدل بهما عليهما ... ونسألك اللهم أن تصلي وتسلم عليه صلاة وتسليماً يليقان بجنابه وعظيم قدره و تجمعنا بهما عليه ... وتقربنا بخالص ودهما لديه وتنفحني بسببهما نفحة الأتقياء وتمنحني بهما منحة الأصفياء لأنه السر المصون والجوهر الفرد المكنون فهو الياقوتة المنطوية عليهما أضعاف مكوناتك والغيهوبة المنتخب منها أصناف معلوماتك . فكان غيباً من غيبك وبلاً من سر ربوبيتك حتى صار بذلك مظهراً نستدل به عليك وكيف لا يكون ذلك وقد أخبرتنا في محكم كتابك بقولك : إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله . وقد زال بذلك الريب وحصل الإنتباه وأجعل اللهم دلالتنا عليك به ومعاملاتنا معك , قلوبهم مصابيح الهدى المطهرين من رق الأغبار وشوائب الأكدار من بدت من قلوبهم درر المعاني فجعلت قلائد التحقيق لأهل المباني . وأخترتهم في سابق الأقدار أنهم من أصحاب نبيك المختار ورضيتهم لإنتصار دينك فهم السادة الأخيار وضاعف اللهم مزيد رضوانك عليهم مع الآل والعشيرة و المقتفين للآثار . وأغـفر اللهم ذنوبنا ولوالدينا ومشايخنا وإخواننا في الله وجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات المطيعين منهم وأهل الأوزار ...

الفائدة التاسعة والعشرون
أيضاً في سعادة الدارين لسيدي يوسف النبهاني رضي الله عنه ( ص 484 ) روي عن الشيخ شمس الدين العبدوسي أنه قال : من صلى هذه الصلاة بعد دخول موضعه بعد صلاة العشاء وقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين ثلاثاً ولم يتكلم بعد ذلك فإنه يرى النبي e وهي : اللهم إجعل أفضل صلواتك أبداً وأنمى بركاتك سرمداً وأزكى تحياتك فضلاً وعدداً . على أشرف الخلائق الإنسانية والجانية ومجمع الحقائق الإيمانية ومظهر التجليات الإحسانية ومهبط الأسرار الربانية . واسطة عقد النبيين , مقدم جيش المرسلين وقائد ركب الأنبياء المكرمين وأفضل الخلق أجمعين , حامل لواء العـز الأعلى ومالك أزمة المجد الأسنى , شاهد أسرار الأزل ومشاهد أنوار السوابق الأول , وترجمان لسان القدم ومنبع العلم والحلم والحكم ومظهر سر الجود الجزئي و الكلي وإنسان عين الوجود العلوي والسفلي روح جسد الكونين , وعين حياة الدارين المتحقق بأعلى رتب العبودية والمتخلق بأخلاق المقامات الإصطفائية , الخليل الأعظم و الحبيب الأكرم سيدنا محمـد بن عبد الله بن عبد المطلب وعلى آله وصحبه عدد معلوماتك ومداد كلماتك كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون وسلم تسليماً كثيراً ورضي الله عن أصحاب رسول الله أجمعين . من قرأها حجب قلبه من وساوس الشيطان , وقال بعضهم أنها للقطب الرباني السيد عبد القادر الكيلاني وأن من قرأ بعد صلاة العشاء الإخلاص والمعوذتين وصلى على النبي e بهذه الصيغة رأى النبي eفي المنام . ثم رأيتها في كنوز الأسرار بزيادات وذكر عبارة مسالك الحنفا ونقل عن سيدي عبد الوهاب الشعراني في كتاب الطبقات الوسطى في ترجمة شيخه الشيخ نور الدين الشواني نفع الله به , قال الشيخ الشواني : رأيته في المنام بعد موته بسنتين وهو يقول لي : علمني صلاة الشيخ عبد الله العبدوسي فإني وجدت ثوابها في الآخرة تعدل المرة الواحدة عشرة آلاف من غيرها .. والحمد لله ....

الفـائـدة الثـلاثـون
هذه الصيغة المباركة من قرأها كثيراً يرى النبي e وهي : اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد مفتاح باب رحمة الله ما في علم الله صلاة وسلاماً بدوام ملك الله .
الفائدة الحادية والثلاثين
من سعادة الدارين ص 486 قال : ومن منافع القرآن لجعفر الصادق من قرأ سورة الكوثر بعد الصلاة يصليها نصف الليل من ليلة الجمعة ألف مرة رأى في منامه النبي r وذكر هذه الفائدة صاحب كنوز الأسـرار بقوله : من قرأ بعد صلاة العشاء ليلة الجمعة ألف مرة أراه إياه ثم ذكر القسطلاني هذه الفائدة نقلاً عن التميمي بالزيادة ...

الفائدة الثانية والثلاثين
هذه الصيغة المباركة من قرأها كثيراً يرى النبي r وهي : اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله سيدنا محمد مفتاح باب رحمة الله ما في علم الله صلاة وسلاماً بدوام ملك الله .

الفائدة الحادية والثلاثين
من سعادة الدارين ص 486 قال : ومن منافع القرآن لجعفر الصادق من قرأ سورة الكوثر بعد الصلاة يصليها نصف الليل من ليلة الجمعة ألف مرة رأى في منامه النبي r وذكر هذه الفائدة صاحب كنوز الأسرار بقوله : من قرأ بعد صلاة العشاء ليلة الجمعة ألف مرة وصلى على النبي r ألف مرة أراه إياه ثم ذكر القسطلاني هذه الفائدة نقلاً عن التميمي بالزيادة .

الفائدة الثانية والثلاثين
قال القسطلاني : سورة الفيل , خاصيتها من قرأها ليلة من الليالي ألف مرة ونام رأى النبي r في منامه ومن كتبها وعلقها عليه كانت له حرزاً عظيماً من الأعـداء ونصره الله عليهم ولم ينله مكروه .

الفائدة الثالثة والثلاثين
عن الحسن قال : من أراد أن يرى النبي r في منامه فليصل أربع ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة وأربع سور , الضحى وألم نشرح وإنا أنزلناه وإذا زلزلت , يتردد فيهن فإذا جلس في الصلاة فليقرأ التحيات ويصل على النبي r سبعين مرة ثم يسلم ولا يتكلم حتى يغلبه النوم فإنه يراه صلى الله عليه وآله وسلم . من سعادة الدارين لسيدي النبهاني .

الفائدة الرابعة والثلاثين
عن بعض الأكابر رحمهم الله تعالى : قال إذا صلى المغرب يتنفل ركعتين يقرأ في كل ركعة بعد الفاتحة الإخلاص سبع مرات فإذا سلم سجد ويقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر سبع مرات ويصلي على النبي r سبع مرات بهذه الصلاة يقول : اللهم صل على النبي الأمي محمد وآله وسلم , ثم يقول يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم سبع مرات يفعل ذلك في كل ركعتين إلى أن يدخل وقت العشاء فيصليها وبعد الصلاة يقول : صلى الله على محمد النبي الأمي ألف مرة وينام على الشق الأيمن . فإنه يرى النبي r . من سعادة الدارين ... قلت أنه مجرب والحمد لله .

الفائدة الخامسة والثلاثون
قال بعض الكبراء : من أراد أن يرى جمال النبوة فليتوضأ عند نومه ويقعد على فراش طاهر ثم ليقرأ ( سورة والشمس وسورة والليل وسورة والتين ) يبدأ في كل سورة : بسم الله الرحمن الرحيم . يفعل ذلك سبع ليال وليكثر من الصلاة عليه r ويتعاهد هذا الدعاء : اللهم رب البلد الحرام والحل والحرام والركن والمقام إقرأ على روح محمـد منا السلام ..... من سعادة الدارين .

الفائدة السادسة والثلاثون
نقل شيخنا الشيخ حسن العدوي رحمه الله في شرح دلائل الخيرات عن بعض العارفين نقلاً عن العارف المرسي رضي الله عنه : أن من واظب على هذه الصلاة وهي : اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم . في اليوم والليلة خمسمائة مرة لا يموت حتى يجتمع بالنبي r يقظة ... وإذا كان ذلك مفيداً لرؤيته r يقظة فبالأولى أن ذلك يفيد رؤيته مناماً r من سعادة الدارين .... قلت أنه مجرب والحمد لله ......

الفائدة السابعة والثلاثون
قال السيد أحمد دحلان مفتي مكة المكرمة رحمه الله في مجموعته التي جمع فيها صلوات على النبي r.... إن من الصيغ الفاضلة التي ذكر كثيراً من العارفين أم من داوم عليها ليلة الجمعة ولو مرة واحدة لينكشف لروحه مثال روح النبي rعند الموت وعند دخول القبر حتى يرى أن النبي rيلحده . قال : قال بعض العارفين وينبغي لمن داوم عليها أن يقرأ في كل ليلة عشر مرات وليلة الجمعة مائة مرة حتى يفوز بهذا الفضل العظيم والخير الجسيم إن شاء الله تعالى وهي هذه : اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وصحبه وسلم ...

الفائدة الثامنة والثلاثون
قال الشيخ الصاوي في شرح ورد الدرديري : قال بعضهم إن قراءة الصلاة الإبراهيمية ألف مرة توجب رؤية النبي r

الفائدة التاسعة والثلاثون
قال الشيخ السنوسي في مجرباته : ومن الذخائر المحمدية أنه من كتب إسمه تعالى ( الودود ) في خرقة من حرير أبيض ويكتب معه ( محمد رسول الله ) خمساً وثلاثين مرة و ( الحمد لله ) خمساً وثلاثين مرة بعد صلاة الجمعة رزقه الله قوة على الطاعة والبر وكفى همزات الشياطين . ومن حمله معه : رزقه الله هيبة في قلوب الخلائق وأن استدام النظر إليه كل يوم عند طلوع الشمس وهو يصلي على النبي rكثرت رؤيته للنبي rويسـر الله عليه أسباب يومه .. من سعادة الدارين ..آ . هـ

الفائدة الأربعــون
قال الشيخ السنوسي أيضاً من أراد أن يرى النبي r فليغتسل قبل النوم وليصل ركعتين فإذا سلم فليقل : بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم لك الحمد على عظمتك وعلى ملكك ومنتهى الرحمة من رضوانك , اللهم لك الحمد كما ينبغي لكرم وجهك وعـز جلالك , اللهم لك الحمد على مداومة إحسانك وحسن عبادتك , اللهم إني أسألك بالقرآن العظيم وبنور وجهك الكريم الذي أشرقت به السموات والأرض وأســألك باسمك الذي تنزل به المطر والرحمة على من تشاء من عبادك , اللهم أنت إلهنا على كل شيء قدير , أسألك اللهم بحق ما دعوتك به أن تريني في منامي هذا سيدنا ومولانا محمد rاللهم صلي على سيدنا محمد عدد خلقك ورضاء نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك وعلى آله وصحبه وسلم ..... من سعادة الدارين ص 490

الفائدة الحادية والأربعــون
وفي سعادة الدارين قال الشيخ يوسف النبهاني ص 493 ملازمة حمل مثال نعل النبي r تفيد رؤيته في المنام عليه السلام كما ذكره الشهاب أحمد المقري في كتابه فتح المتعال في مدح النعال ونص عبارته , ومنها أي من خواص مثال النعل الشريف ما قاله بعض الأئمة فيما جرب من بركته أن من لازم حمله كان له القبول التام من الخلق ولابد أن يزور النبي rأو يراه في منامه ... وقلت و صورة هذا النعال أيضاً مصورة في كتاب جواهر البحار للإمام النبهاني ... وفي الذخائر المحمدية لسيدي محمد بن علوي المالكي نفعنا الله به ورحمه الله .

الفائدة الثانية والأربعــون
وفي سعادة الدارين قال : لرؤية النبي rمناماً أن تقرأ الصمدية سبع عشرة مرة وتقرأ هذا الدعاء وهو : اللهم إني أسألك بنور الأنوار الذي هو عينك لا غيرك أن تريني وجه نبيك سيدنا محمد r كما هو عندك . آمين .

الفائدة الثالثة والأربعـون
ذكر في سعادة الدارين ( ص 492 ) الشيخ يوسف النبهاني رضي الله عنه : من أراد رؤية النبي r في المنام وإن زاد في ذلك ففي اليقظة كما يفهم من كلام بعض العارفين فليتبع أوامره صلى الله عليه و آله وسلم ويجتنب نواهيه ويواظب على إتباع سنته rمع محبته والشوق إليه وكثرة تذكره والصلاة عليه ومداومة قراءة المدائح النبوية وإستحضار صورته الشريفة . إن كان قد سيقت له رؤيته في المنام وإلا فبحسب ما ورد فليستحضر حجرته الشريفة وكأنه واقف بين يديه وسيأتي ذلك من قول سيدي عبد الكريم الجيلي في كتابه الناموس الأعظم في معرفة قدر النبي r. أوصيك بدوام ملاحظة صورته الشريفة rومعناه ولو كنت متكلفاً مستحضراً فعن قريب تألف روحه فيحضر لك r .

الفائدة الرابعـة والأربعــون
من المجربات لرؤية سيد السادات في المنام عليه الصلاة والسلام هذه الصيغة المشهورة لسيدنا الشيخ أبي بكر بن سالم نفعنا الله به وبعلومه وهي : اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صاحب التاج والمعراج والبراق والعلم , دافع البلاء والوباء والمرض والألم جسمه معطر منور , من إسمه مكتوب مرفوع موضوع على اللوح والقلم , شمس الضحى بدر الدجى نور الهدى مصباح الظلم سيد الكونين وشفيع الثقلين أبي القاسم سيدنا محمد بن عبد الله سيد العرب والعجم نبي الحرمين محبوب عند رب المشرقين والمغربين يا أيها المشتاقون لنور جماله صلوا عليه وسلموا تسليماً . وذكر في كتاب بدر السعادة : تقرأ كل يوم سبع مرات لقضاء الحاجة ..

الفائدة الخامسة والأربعـون
من قرأ لا إله إلا الله محمد رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلم 12000 مرة , رأى النبي r..

الفائدة السادسة والأربعـون
من قرأ هذه الصيغة المباركة رأى رسـول الله rفي المنام وهي : اللهم صل وسلم على سيدنا محمد حبيب الرحمن عدد ما يكون وما قد كان ...

الفائدة السابعة والأربعـون
من سعادة الدارين قال الإمام الشعراني في ترجمته من أراد أن يرى النبي r فليكثر من ذكره ليلاً ونهاراً مع محبته في السادات والأولياء والأقطاب وإلا فباب الرؤيا عنه مسدود لأنهم سادات الناس وربنا يغضب لغضبهم وكذلك الرسـول r.... آ هـ .
الفائدة الثامنة والأربعـون

الفائدة الثامنة والأربعـون
إن الشيخ يوسف النبهاني رحمه الله أراد أن يرى رسول الله r في المنام مثلما كان مع أصحابه ورآه r في المنام وقال : ما أستطيع أن أصفه مثلما رأيته من الأنوار مهما قلت وقلت r. ومن هنا تأخذ مما يفيد لرؤية سيدنا محمد rفي المنام سورة الإخلاص مع التصديق والإخلاص وصلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .

الفائدة التاسعة والأربعـون
اللهم صل على سيدنا محمد بعدد حسنات محمد وعلى آله وسلم . وهذه الصيغة مفيدة لرؤية النبي r.

الفائدة الخمســون
إن من الفوائد العظيمة لرؤية سيدنا محمد rالمداومة على قراءة دلائل الخيرات في الماضي والحاضر , وقد أخبرني بذلك رجل من الصالحين . قال لي : كثيراً ما رأيت رسول الله rفي المنام بعد مداومتي في قراءة دلائل الخيرات وقال : ما وصل كل واصل إلا بها لما فيها من الخيرات و الأنوار و الأسـرار والنفحات والقصد والإخلاص والنية الصادقة . والله الموفق والهادي إلى سـواء السبيل وصلى الله على سيدنا محمد دليل الخيرات وعلى آله وصحبه وسلم .

الفائدة الحادية والخمسـون
من داوم على قراءة صيغة مباركة لسيدي أحمد البدوي قدس الله سره قبل الفجر مائة مرة . مجربة لقضاء الحوائج ولرؤية النبي rوهي هذه : بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد شجرة الأصل النورانية ولمعة القبضة الرحمانية وأفضل الخليقة الإنسانية وأفضل الصور الجسمانية ومعدن الأسـرار الربانية وخزائن العلوم الإصطفائية صاحب القبضة الأصلية والبهجة السنية والرتبة العلية , من أندرجت النبيون تحت لوائه فهم منه وإليه , وصل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه عدد ما خلقت ورزقت وأمتَّ وأحييت إلى يوم تبعث من أفنيت وسلم تسليماً كثيراً . والحمد لله رب العالمين .

الفائدة الثانية والخمسـون
من المجربات العظيمة لرؤية سيدنا محمد r في المنام الصيغة العظيمة المنسوبة لسيدي القطب أحمد بن إدريس المغربي وهي : اللهم إني أسألك بنور وجه الله العظيم الذي ملأ أركان عرش الله العظيم وقامت به عوالم الله العظيم أن تصلي على مولانا محمد ذي القدر العظيم وعلى آل نبي الله العظيم بقدر عظمة ذات الله العظيم في كل لمحة ونفس عدد ما في علم الله العظيم . صلاة دائمة بدوام الله العظيم تعظيماً لحقك يا مولانا يا محمد يا ذا الخلق العظيم وسلم عليه وعلى آله مثل ذلك واجمع بيني وبينه كما جمعت بين الروح والنفس ظاهراً وباطناً يقظة ومناماً وأجعله يا رب روحاً لذاتي من جميع الوجوه في الدنيا قبل الآخرة يا عظيم .

الفائدة الثالثة والخمسـون
من داوم على قراءة المضرية فإنه يرى النبي rفي المنام وقال لي غيره أيضاً : أنه داوم على المضرية ورآه r في المنام . ومن داوم على قراءة البردة والمضرية يرى رسول الله rفي المنام والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . ومن المتعلقين بهذا الرسول الأمين سيدنا محمد rكان يقرأ هذه القصيدة المضرية ولما وصل إلى : ثم الصلاة على المختار ما طلعت شمس النهار وما قد شعشع القمر أضاءت له الأنوار قليلاً من مشارق الأرض إلى مغاربها حتى ما أستطاع أن يمشي و وقف قليلاً و بعدها مشى , فهنيئاً للمتعلقين بهذا النور الأمين . صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين .

الفائدة الرابعة والخمسـون
بهذه الفائدة العظيمة المجربة لرؤية رسول الله r في المنام وهي هذه الصيغة المشهورة لابن مشيش عبد السلام وأقل عددها ثلاث مرات عند النوم . قلت أنها مجربة والحمد لله وها هي الصيغة : اللهم صل على منه انشقت الأسرار وانفلقت الأنوار وفيه ارتقت الحقائق وتنزلت علوم آدم فأعجز الخلائق وله تضاءلت الفهوم فلم يدركه منا سابق ولا لاحق فرياض الملكوت بزهر جماله مونقة وحياض الجبروت بفيض أنواره متدفقة ولا شيء إلا وهو به منوط لولا الواسطة لذهب كما قيل الموسوط . صلاة تليق منك إليه كما هو أهله ... اللهم إنه سرك الجامع الدال عليك وحجابك الأعظم القائم لك بين يديك . اللهم ألحقني بنسبه وحققني بحسبه وعرفني إياه معرفة أسلم بها من موارد الجهل وأكر عبها من موارد الفضل واحملني على سبيله إلى حضرتك حملاً محفوفاً بنصرتك واقذف بي على الباطل فأدمغه وزجَّ بي في بحار الأحدية وانشلني من أوحال التوحيد وأغرقني في عين بحر الوحدة حتى لا أرى ولا أسمع ولا أجد ولا أحس إلا بها , وأجعل الحجاب الأعظم حياة روحي و روحه وسر حقيقتي وحقيقته جامع عوالمي بتحقيق الحق الأول , يا أول يا آخر يا ظاهر يا باطن . إسمع ندائي بما سمعت به نداء عبدك زكريا وأنصرني بك لك وأيدني بك لك واجمع بيني وبينك وحلَّ بين وبين خلقك ( ثلاثاً ) . الله الله الله إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد , ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيء لنا من أمرنا رشداً ( ثلاثاً ) . إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً . صلوات الله وسلامه وتحياته ورحمته وبركاته على سيدنا محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه عدد الشفع والوتر وعدد كلمات ربنا التامات المباركات , سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين . قلت أنه مجرب والحمد لله ...

الفائدة الخامسة والخمسـون
قال : من قرأ صلاة الفاتح ليلة الجمعة 100 مرة رأى النبي r: اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى الصراط المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم .... قلت أنه مجرب والحمد لله ...

الفائدة السادسة والخمسـون
من قرأها ثلاث مرات رأى النبي rوهي : اللهم صل على نور الأنوار وسر الأسـرار وترياق الأغــيار ومفتاح باب اليسار سيدنا محمد النبي المختار وعلى آله وأصحابه الأخيار عدد نعم الله وأفضاله صلاة دائمة بدوامك يا عزيز يا غفار ..

الفائدة السابعة والخمسـون
من المجربات العظيمة لرؤية سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في المنام هذا الدعاء وهو دعاء الخضر عليه السلام .... بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين اللهم صل وسلم على سيدنا محمد عدد ما علمت وزنة ما علمت وملأ ما علمت إلهي بجاه نبيك سيدنا محمد rإستجب لنا ... اللهم كما لطفت في عظمتك دون اللطفاء وعلوت بعظمتك على العظماء وعلمت ما تحت أرضك كعلمك بما فوق عرشك وكانت وساوس الصدور كالعلانية عندك وعلانية القول كالسر في علمك وانقاد كل شيء لعظمتك وخضع كل ذي سلطان لسلطانك وصار أمر الدنيا والآخرة كله بيدك , و أجعل لي من كل هم أصبحت أو أمسيت فيه فرجاً ومخرجاً , اللهم إن عفوك عن ذنوبي وتجاوزك عن خطيئتي وسترك على قبيح عملي أطمعني أن أسألك ما لا أستوجبه منك مما قصرت فيه , أدعوك أمناً وأسألك مستأنساً وأنك المحسن إليَّ وأنا المسيء إلى نفسي فيما بيني وبينك تتودد إليّ بنعمتك وأتبغض إليك بالمعاصي ولكن الثقة بك حملتني على الجرأة عليك فعد بفضلك وإحسانك عليَّ إنك أنت التواب الرحيم .. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم .

الفائدة الثامنة والخمسـون
وأيضاً هذه الصيغة وهي مفيدة لرؤية النبي r: اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله كما لا نهاية لكمالك وعدد كماله ...

الفائدة التاسعة والخمسـون
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تشعشع في الوجود مضروباً بعضها في بعض حتى تغيب الأعداد ويفاض علينا من ذلك الفيض والإمداد فيضاً عميماً يكفينا مئونة الحياتين وعلى آله وسلم ..... هذه الصيغة لرؤية النبي rفي المنام وتكفي مؤونة الحياتين وهي مأثورة عن العارف بالله الشيخ إبراهيم حلمي القادري رضي الله عنه ...

الفائدة السـتون
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين لا إله إلا الله الملك الحق المبين محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين r.. ولرؤية الحبيب سيدنا محمد rهذه الصيغة : اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تفتح لنا بابه وتسمعنا لذيذ خطابه وعلى آله وسلم . وقيل أنها تقرأ ثلاثة وبعدها ثلاثمائة الجملة 313 ..

الفائدة الحادية والسـتون
وفي سعادة الدارين لسيدي يوسف النبهاني رضي الله عنه هذه الصيغة وهي لسيدي محمد أبي شعر الشامي تفيد رؤية النبي rفي المنام أو الخضر عليه السلام : اللهم إني أسـألك باسمك الأعظم المكتوب من نور وجهك الأعلى المؤبد الدائم الباقي المخلد في قلب نبيك ورسولك محمد r. وأسـألك باسمك الأعظم الواحد بوحدة الأحد المتعالي عن وحدة الكم والعدد المقدس عن كل أحد وبحق بسم الله الرحمن الرحيم , قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد ... أن تصلي على سيدنا محمد سر حياة الوجود والسبب الأعظم لكل موجود . صلاة تثبت في قلبي الإيمان وتحفظـّـني القرآن وتفهمّنـي منه الآيات وتفتح لي بها نور الجنات ونور النعيم ونور النظر إلى وجهك الكريم وعلى آله وصحبه وسلم ...

الفائدة الثانية والسـتون
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد مظهر أسرارك ومنبع أنوارك الدال على حضرة ذاتك صلاة ترضاها مناله ما دام موسى نجياً وإبراهيم خليلاً ومحمد rحبيباً .... من قرأها أربعين ليلة في كل ليلة أربعين مرة فإنه يرى النبي r( البتة ) .

الفائدة الثالثة والسـتون
ومن المجربات العظيمة لهذه المطالب الكريمة هذه الصيغة المباركة ..... اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله بعدد نعم الله على خلقه وأفضاله .. قلت أنها مجربة .

الفائدة الرابعة والسـتون
اللهم صل على سيدنا محمد مفتاح المعارف وعلى آله وأصحابه عدد حسنات كل عارف وغارف .. ومن واظب على هذه الصلاة رزق التيسير وفتح البصيرة وكثر اجتماعه بالذات المنيرة .... قلت إنه مجرب والحمد لله ...

الفائدة الخامسة والسـتون
فائدة لرؤية سيدنا رسول الله rتقرأ الصلاة الآتية حوالي 1000 مرة ليلة الجمعة : اللهم اجمع جميع أذكار الذاكرين وجميع صلوات المصلين واجعل لي جميع الأذكار لذكري وجميع الصلوات لصلاتي على سيدنا محمد شفيع المذنبين وعلى آله المطهرين الكاملين .....

الفائدة السادسة والسـتون
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب العالي القدر العظيم الجاه بقدر عظمة ذاتك وأغنني بفضلك عمن سواك وآله وصحبه وسلم ....

الفائدة السابعة والسـتون
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وألطف بي فيما جرت به المقادير واغفر لي ولجميع المؤمنيت وأرحمني برحمتك الواسعة في الدارين , الدنيا والآخرة يا كريم ... بعدها تقول يا وهاب 1000 ألف مرة , وهذه الصيغة مجربة عظيمة لرؤية النبي r.

الفائدة الثامنة والسـتون
وأيضاً هذه الصيغة : بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تشعشع وتجدد بانفعال المنفعلات الكونية وتتكرر وتتردد بحركات الذرات الوجودية مضروباً بعضها في بعض حتى تغيب الأعداد ويفاض علينا من ذلك الفيض والإمداد فيضاً عميماً يأخذ بأيدينا من مهامه الغلات إلى روضات الأنس والهبات وعلى آله وصحبه وسلم ...

الفائدة التاسعة والسـتون
فائدة لرؤية النبي r: تتوضأ وتأتي إلى فراش طاهر وتصلي ركعتين لله تعالى بنية رؤية النبي rوتصلي عليه بهذه الصلاة : اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم ثمانين مرة وتقرأ سورة الكوثر ثمانين مرة ...

الفائدة السـبعون
روى أبو القاسم السبكي في كتابه الدر المنظم في المولد المعظم عن النبي r أنه قال : من صلى على روح سيدنا محمد في الأرواح وعلى جسده في الأجساد وعلى قبره في القبور , رآني في منامه , رآني في القيامة , ومن رآني في القيامة شفعت له , ومن شفعت له شرب من حوضي وحرم الله جسده على النار ... في سعادة الدارين صفحة 484 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montasser-asrar.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 2040
تاريخ التسجيل : 08/08/2020

عظمة سلام قولا من رب رحيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظمة سلام قولا من رب رحيم   عظمة سلام قولا من رب رحيم Emptyالإثنين سبتمبر 21, 2020 10:01 pm

وصايا نبينا الكريم لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهِ السَّلام)

يا علي: إن من اليقين أن لا تُرضي أحداً بسخط الله ولا تحمد أحداً بما آتاك
الله ولا تذمّ أحداً على ما لم يؤتك الله، فإن الرزق لا يجره حرص حريص ولا
تصرفه كراهة كاره، إن الله بحكمه وفضله جعل الرَّوح والفرح في اليقين والرّضا،
وجعل الهم والحزن في الشك والسخط.

يا علي: إنه لا فقر أشد من الجهل ولا مال أعود من العقل(1) ولا وحدة أوحش
من العجب ولا مظاهرة أحسن من المشاورة، ولا عقل كالتدبير، ولا حسب
كحسن الخلق، ولا عبادة كالتفكّر.

يا علي: آفة الحديث الكذب وآفة العلم النسيان وآفة العبادة الفترة(2)
وآفة السماحة المن وآفة الشجاعة البغي وآفة الجمال الخيلاء
وآفة الحسب الفخر.

يا علي: عليك بالصدق ولا تُخرج من فيك كذبة أبداً ولا تجترئن
على خيانة أبداً، والخوف من الله كأنك تراه، وابذل مالك ونفسك
دون دينك وعليك بمحاسن الأخلاق فاركبها وعليك بمساوئ
الأخلاق فاجتنبها.

يا علي: أحب العمل إلى الله ثلاث خصال: من أتى الله بما افترض عليه
فهو من أعبد الناس، ومن ورع من محارم الله فهو من أورع الناس،
ومن قنع بما رزقه الله فهو من أغنى الناس.

يا علي: ثلاث من مكارم الأخلاق: تَصل من قطعك. وتعطي من حرمك.
وتعفو عمن ظلمك.

يا علي: ثلاث منجيات: تكُفّ لسانك. وتبكي على خطيئتك. ويسعك بيتك.

يا علي: سيد الأعمال ثلاث خصال: إنصافك الناس من نفسك. ومساواة الأخ
في الله وذكر الله على كل حال.

يا علي: ثلاثة من حُلل الله (3): رجل زار أخاه المؤمن في الله فهو زور
الله وحقٌّ على الله أن يكرم زوره ويعطيه ما سأل، ورجل صلى ثم عقَّب
إلى الصلاة الأخرى فهو ضيف الله وحق على الله أن يكرم ضيفه، والحاج
والمعتمر فهما وفدا الله وحق على الله أن يكرم وفده.

يا علي: ثلاث ثوابهن في الدنيا والآخرة: الحج ينفي الفقر.
والصدقة تدفع البلية. وصلة الرحم تزيد في العمر.

يا علي: ثلاث من لم يكن فيه لم يقم له عمل: ورع يحجزه عن معاصي
الله عز وجل, وعلم يرد به جهل السفيه. وعقل يداري به الناس.

يا علي: ثلاثة تحت ظل العرش يوم القيامة: رجل أحبّ لأخيه ما أحب لنفسه.
ورجل بلغه أمر فلم يقدم فيه ولم يتأخر حتى يعلم أن ذلك الأمر لله رضى أو
سخط. ورجل لم يعِبْ أخاه بعيب حتى يصلح ذلك العيب من نفسه،
فإنه كلما أصلح من نفسه عيباً بدا له منها آخر، وكفى بالمرء في نفسه شغلاً.

يا علي: ثلاث من أبواب البر: سخاء النفس. وطيب الكلام. والصبر على الأذى.

يا علي: في التوراة أربع إلى جنبهن أربع: من أصبح على الدنيا
حريصاً أصبح وهو على الله ساخط, ومن أصبح يشكو مصيبة نزلت في
ه فإنما يشكو ربه. ومن أتى غنياً فتضعضع له ذهب ثلثا دينه. ومن دخل النار
من هذه الأمة فهو من اتخذ آيات الله هزواً ولعباً.

يا علي: أربع إلى جنبهن أربع: من ملك استأثر(4). ومن لم يستشر يندم.
كما تدين تدان. والفقر الموت الأكبر، فقيل له: الفقر من الدينار والدرهم؟
فقال: الفقر من الدين.

يا علي: كل عين باكية يوم القيامة إلا ثلاثة أعين: عين سهرت في سبيل الله،
وعين غضت عن محارم الله. وعين فاضت من خشية الله.

يا علي: طوبى لصورة نظر الله إليها تبكي على ذنب لم يطلع على ذلك الذنب
أحد غير الله.

يا علي: ثلاث موبقات، وثلاث منجيات، فأما الموبقات: فهوىً متّبع.
وشح مطاع. وإعجاب المرء بنفسه. وأما المنجيات فالعدل والرضا والغضب
. والقصد في الغنى والفقر. وخوف الله في السر والعلانية كأنك تراه
فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

يا علي: ثلاث يحسن فيهن الكذب: المكيدة في الحرب. وعِدتك زوجتك
. والإصلاح بين الناس.

يا علي: ثلاث يقبح فيهن الصدق: النميمة. وإخبارك الرجل عن أهله
بما يكره. وتكذيبك الرجل عن الخير.

يا علي: أربع يذهبن ضلالاً: الأكل بعد الشبع. والسراج في القمر.
والزرع في الأرض السبخة. والصنيعة عند غير أهلها.

يا علي: أربع أسرع شيء عقوبة: رجل أحسنت إليه فكافأك بالإحسان إساءة
. ورجل لا تبغي عليه وهو يبغي عليك. ورجل عاقدته على أمر فمن أمرك الوفاء
له ومن أمره الغدر بك. ورجل تصل رحمه ويقطعها.

يا علي: أربع من يكنّ فيه كمل إسلامه: الصدق. والشكر. والحياء. وحسن الخلق.

يا علي: قلة طلب الحوائج من الناس هو الغنى الحاضر وكثرة الحوائج إلى
الناس مذلة وهو الفقر الحاضر.

يا علي: إن للمؤمن ثلاث علامات: الصيام. والصلاة. والزكاة. وإن للمتكلف(5)
من الرجال ثلاث علامات: يتملق إذا شهد. ويغتاب إذا غاب. ويشمت بالمصيبة.
وللظالم ثلاث علامات: يقهر من دونه بالغلبة. ومن فوقه بالمعصية. ويظاهر الظلمة
. وللمرائي ثلاث علامات: ينشط إذا كان عند الناس. ويكسل إذا كان وحده.
ويحب أن يحمد في جميع الأمور. وللمنافق ثلاث علامات: إذا حدث كذب.
وإن ائتمن خان. وإن وعد أخلف. وللكسلان ثلاث علامات: يتوانى حتى يفرّط.
ويفرط حتى يضيع. ويضيع حتى يأثم. وليس ينبغي للعاقل أن يكون شاخصاً(
6) إلا في ثلاث: مرمة لمعاش. أو خطوة لمعاد. أو لذة في غير محرّم.

يا علي: إنه لا فقر أشد من الجهل. ولا مال أعود من العقل. ولا وحدة أوحش
من العُجب. ولا عمل كالتدبير. ولا ورع كالكف. ولا حسب كحُسن الخلق، إن
الكذب آفة الحديث وآفة العلم النسيان. وآفة السماحة المن.

يا علي: إذا رأيت الهلال فكبّر ثلاثاً وقل: الحمد لله الذي خلقني وخلقك وقدَّرك
منازل وجعلك آية للعالمين.

يا علي: إذا نظرت في مرآة فكبّر ثلاثاً وقل: اللهم كما حسَّنت خَلْقي فحسِّن خُلُقي.








يا علي:
إذا هالك أمر
فقل: اللهم بحق محمد وآل محمد إلا فرجت عني.

قال علي (عليهِ السَّلام): قلت: يا رسول الله (فتلقى آدم من ربه كلمات)
ما هذه الكلمات؟
قال: يا علي إن الله أهبط حواء بجدة والحية بإصبهان وإبليس بميسان
(7) ولم يكن في

الجنة شيء أحسن من الحية والطاووس وكان للحية قوائم كقوائم البعير، فدخل إبليس
جوفها فغرَّ آدم وخدعه فغضب الله على الحية وألقى عنا قوائمها،
وقال: جعلت رزقك التراب
وجعلتك تمشين على بطنك لا رحم الله من رحمك، وغضب على الطاووس
، لأنه كان دل إبليس

على الشجرة، فمسخ منه صوته ورجليه، فمكث آدم بالهند مائة سنة،
لا يرفع رأسه إلى السماء
واضعاً يده على رأسه يبكي على خطيئته فبعث الله إليه جبرائيل فقال
: يا آدم الرب عز وجل
يقرئك السلام ويقول: يا آدم ألم أخلقك بيدي؟ ألم أنفخ فيك من
روحي؟ ألم أُسجد لك ملائكتي؟
ألم أُزوجك حواء أمتي؟ ألم أُسكنك جنتي؟ فما هذا البكاء
يا آدم؟ تكلم بهذه الكلمات،
فإن الله قابل توبتك، قل: سبحانك لا إله إلا أنت عملت سوء
اً وظلمت نفسي،
فتب علي إنك أنت التواب الرحيم.

يا علي: إذا رأيت حية في رحلك فلا تقتلها حتى تخرج عليك ثلاثاً،
فإن رأيتها الرابعة
فاقتلها فإنها كافرة.

يا علي: إذا رأيت حية في طريق فاقتلها، فإني قد اشترطت على
الجن أن لا يظهروا
في صورة الحياة.

يا علي: أربع خصال من الشقاء: جمود العين،. وقساوة القلب. وبعد الأمل.
وحب الدنيا من الشقاء.

يا علي: إذا أُثني عليك في وجهك فقل: اللهم اجعلني خيراً مما يظنون واغفر لي
ما لا يعلمون ولا تؤاخذني بما يقولون.

يا علي: إذا جامعت فقل: بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان
ما رزقتني فإن قضى أن يكون بينكما ولد لم يضره الشيطان أبداً.

يا علي: ابدأ بالملح واختم، فإن الملح شفاء من سبعين داء، أذلها
الجنون والجذام والبرص.

يا علي: أدهن بالزيت، فإن من أدهن بالزيت لم يقربه الشيطان أربعين ليلة.

يا علي: لا تجامع أهلك ليلة النصف ولا ليلة الهلال، أما رأيت المجنون
يصرع في ليلة الهلال وليلة النصف كثيراً!

يا علي: إذا ولد لك غلام أو جارية فأذن في أُذنه اليمنى، وأقم في اليسرى
فإنه لا يضره الشيطان أبداً.

يا علي: ألا أُنبئك بشر الناس؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: من لا يغفر الذنب
ولا يقيل العثرة، ألا أُنبئك بشر من ذلك؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال:
من لا يؤمن شره، ولا يرجى خيره.

يا علي: إياك ودخول الحمام بغير مئزر فإنّ من دخل الحمام بغير
مئزر ملعون الناظر والمنظور إليه.

يا علي: لا تتختم بالسبابة والوسطى، فإنه كان يتختم قوم لوط فيهما
ولا تعر الخنصر.

يا علي: إن الله يعجب من عبده إذا قال: رب اغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب
إلا أنت يقول: يا ملائكتي عبدي هذا قد علم أنه لا يغفر الذنوب غيري،
اشهدوا أني قد غفرت له.

يا علي: إياك والكذب فإن الكذب يسود الوجه، ثم يُكتب عند الله كذاباً
وإن الصدق يبيّض الوجه ويكتب عند الله صادقاً. واعلم أن الصدق مبارك
والكذب مشؤوم.

يا علي: احذر الغيبة والنميمة، فإن الغيبة والنميمة توجب عذاب القبر.

يا علي: لا تحلف بالله كاذباً ولا صادقاً من غير ضرورة ولا تجعل الله
عرضة ليمينك، فإن الله لا يرحم ولا يرعى من حلف باسمه كاذباً.

يا علي: لا تهتم لرزق غد، فإن كل غد يأتي برزقه.

يا علي: إياك واللجاجة، فإن أولها جهل وآخرها ندامة.

يا علي: عليك بالسواك، فإن السواك مطهرة للفم ومرضاة للرب
ومجلاة للعين، والخلال يحببك إلى الملائكة، فإن الملائكة تتأذى
بريح فم من لا يتخلل بعد الطعام.

يا علي: لا تغضب، فإذا غضبت فاقعد وتفكر في قدرة الرب على
العباد وحمله عنهم وإذا قيل لك: اتق الله فانبذ غضبك وراجع حلمك.

يا علي: احتسب بما تنفق على نفسك تجده عند الله مذخوراً.

يا علي: أحسن خلقك مع أهلك وجيرانك ومن تعاشر وتصاحب
من الناس تكتب عند الله في الدرجات العلى.

يا علي: ما كرهته لنفسك فاكرهه لغيرك وما أحببته لنفسك
فأحببه لأخيك، تكن عادلاً في حكمك، مقسطاً في عدلك محبباً في
أهل السماء، مودوداً في صدور أهل الأرض احفظ وصيتي إن شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montasser-asrar.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 2040
تاريخ التسجيل : 08/08/2020

عظمة سلام قولا من رب رحيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظمة سلام قولا من رب رحيم   عظمة سلام قولا من رب رحيم Emptyالإثنين سبتمبر 21, 2020 10:04 pm

أسماء النبي صلى الله عليه وسلم

1- محمد : وهو أشهرها ، وبه سُمّيَ في التوراة صريحاً - أنظر جلاء الإفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام لابن القيّم 0

2- أحمد : وهو الإسم الذي سمّاه بهِ المسيح ، قال تعالى في سورة الصف :- وإذ قال عيسى إبن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد )) 0

والفرق بين محمد وأحمد من وجهين

الوجه الأول : أن محمداً هو المحمود حمداً بعد حمد فهو دال على كثرة حمد الحامدين له ، وذلك يستلزم كثرة موجبات الحمد فيه ، وأحمد تفضيل من الحمد يدل على أنه الحمد الذي يستحقه أفضل مما يستحقه غيره ، فمحمد زيادة حمد في الكمية وأحمد زيادة في الكيفية ، فيحمد أكثر حمد وأفضل حمد حمده البشر 0

والوجه الثاني : أن محمداً هو المحمود حمداً متكرراً كما تقدم ، وأحمد هو الذي حمده لربه أفضل من حمد الحامدين غيره ، فدلَّ أحد الإسمين وهو محمد على كونه محموداً ودل الأسم الثاني وهو أحمد على كونه أحمد الحامدين لربه ..

3- المتوكل : وهو الذي يتوكل على ربه في كل حالة 0

4- الحاشر : وهو الذي يحشر الناس على قدمه ، فكأنه بُعِثَ ليحشر الناس 0

5- الماحي : وهو الذي محا الله به الكفر 0

6- العاقب : وهو الذي عقب الأنبياء0

7- المقفّي : وهو الذي قضّى على آثار من تقدمه من الرسل 0

8- نبي التوبة : وهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض 0

نبي الملحمة : وهو الذي بعث بجهاد أعداء الله 0

الفاتح : وهو الذي فتح الله بهِ باب الهدى وفتح بهِ الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف ، وفتح الله بهِ أمصار الكفار وأبواب الجنة وطرق العلم والعمل الصالح 0

الأمين : هو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماوات والأرض 0

ويلحق بهذه الاسماء :

البشير : هو المبشر لمن أطاعه بالثواب 0

النذير : هو المنذر لمن عصاهُ بالعقاب 0

السراج المنير : هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الوهاج فإن فيه نوع إحراق وتوهج 0

سيد ولد آدم : فقد روى مسلم في صحيحه أنه قال صلى الله عليه وسلم : (( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة )) وفي زيادة عند الترمذي (( ولا فخر )) (2516) وغيره 0

الضحوك والقتّال : وهما إسمان مزدوجان لايفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوك في وجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ، ولا غضوب ، ولا فظ ، قتّال لاعداء الله ، لاتأخذه فيهم لومة لائم 0

وهو القاسم ، وعبدالله ، وصاحب لواء الحمد ، وصاحب المقام المحمود ، وغير ذلك من الأسماء ، لأن أسماءَه إذا كانت أوصاف مدح ، فإن له من كل وصف إسم لكن ينبغي أن يفرّق بين الوصف المختص بهِ ، أو الغالب عليه ويشتق له منه إسم ، وبين الوصف المشترك ، فلا يكون له منه إسم يخصه 0

وعن جبير بن مطعم قال : سمّي لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء فقال : (( أنا محمد وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي يُحشَرُ الناس على قدمي ، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي )) رواه البخاري (3268) ومسلم (4343) 0

وأسماؤه صلى الله عليه وسلم نوعان : -

النوع الأول : خاص به لا يشاركه فيه أحد غيره من الرسل كمحمد وأحمد والعاقب والحاشر والمقفي ونبي الملحمة 0

والنوع الثاني : ما يشاركه في معناه غيره من الرسل ، ولكن له منه كماله فهو مختص بكماله دون أصله ، كرسول الله ونبيه وعبده والشاهد والمبشر والنذير ، ونبي الرحمه ونبي التوبة 0وأما إن جُعِلَ له من كل وصف من أوصافه إسم تجاوزت أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق والرؤوف والرحيم إلى أمثال ذلك ، وفي هذا قال من قال من الناس إنا لله عز وجل ألف اسم وللنبي صلى الله عليه وسلم ألف اسم ، قاله أبو الخطاب بن دحية ومقصودة الاوصاف 0 بتصرف من زاد المعاد(1/57-59)0

كنيتـــه :-

كان صلى الله عليه وسلم يكنّى أبا القاسم بولده القاسم وكان أكبر أولاده 0

وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم في السوق فقال رجل يا أبا القاسم ، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : سمّوا بإسمي ولاتكنوا بكنيتي )) رواه البخاري (6/647) المناقب 0

قال الحافظ : وقد إختلف في جواز التكني بكنيته صلى الله عليه وسلم ، فالمشهور عن الشافعي المنع على ظاهر الحديث ، وقيل يختص ذلك بزمانه وقيل بمن تسمى باسمه 0 فتح الباري (6/648
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montasser-asrar.ahlamontada.com
 
عظمة سلام قولا من رب رحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسرار الايه العظيمة سلام قولا من رب رحيم
» إکتساب القوة بقرائة بسم الله الرحمن الرحيم سلام قولا من رب رحيم
» عظمة الخالق فى معنى اسماء الله الحسنى (واحد).
» عظمة الخالق فى معنى اسماء الله الحسنى (اثنين من القران).

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اهل الله للسيد منتصر عبد الدايم :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: